مجلة الوردة الصفراء لتلامذة اعدادية ابن بصال بمشرع بلقصيري

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قواعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mouad

avatar


عدد المساهمات : 45
نقاط : 402
تاريخ التسجيل : 09/03/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: قواعد   الخميس مايو 13, 2010 7:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
بارك الله فيكم هذه عدة فوائد منقولة من أشرطة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس في شرحه للقواعد الفقهية الخمس الكبرى نسأل الله سبحانه وتعالى أن ييسر لنا ولكم جمعها من كلامه عفا الله عنا وعنه
والاّن نشرع في استخلاص الفوائد مستعينين بالله تعالى

1/ العلم في اللغة هو الإدراك علم الشيء إذا أدركه
واصطلاحا إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا كاملا وهو نقيض الجهل
والجهل هو عدم الإدراك بالكلية
الظن هو العلم بأمرين مع ترجيح أحديهما
والوهم بمعنى معرفة أمرين لكنه يغلب عليه الجهل
الشك تساوي الأمرين.

2/ علم القواعد الفقهية خير معين على ضبط المسائل الفرعية مثال قضايا المشقة والتكاليف والحرج لها قاعدة المشقة تجلب التيسير وأخر مسائل النية المتشعبة تجتمع تحت قاعدة الأمور بمقاصدها
اليقين والشك في مسائل عدة تأتي تحت قاعدة اليقين لا يزول بالشك

3/ القواعد الفقهية تعنى بالجانب التقعديي التأصيلي ولذلك فهي عبارات وموجزةتحمل معاني عظيمة
4/القواعد تتسبب في ربط المسائل بعضها ببعض
5/ تسبب القواعد الفقهية ملكة تساعد الفقهية على الاستنباط
6/ هي قواعد عامة وشاملة
7/ تساعد في دراسة أصول الفقه

8/ القواعد الفقهية تعين على إدراك مقاصد الشريعة وحكمتها
9/ القواعد الفقهية تخدم كثيرا علم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
10/ بقدر الإحاطة بهذه القواعد يكون الفقهية

11/ العالم المتمكن من القواعد الفقهية لا يحتاج إلى حفظ الفروع والجزئيات ويكفيه الرد إلى الأصول والكليات من القواعد

12/ لابد من معرفة مداخل العلوم حتى نتمكن من دراستها على وجه الطلب الصحيح

13/ القاعدة في اللغة الأساس ومنه أساس البناء "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت" وقد تطلق في الشرع على الضابط . والقاعدة اصطلاحا اختلف أهل العلم هل هي قضية كلية أم أغلبية أكثرية
منهم من عرفها قضية كلية منطبقة على جميع جزئياتها أو حكم كلي منطبق على جزئياته ليتعرف على جزئياته منه وهذا تعريف ابن السبكي
والبعض عرفها قضية أغلبية أو أكثرية ينطبق على جزئياتها لتعرف أحكامها . وعرفها الشيخ مصطفى الزرقا في كتابة المدخل الفقهي العام بأنها أصول فقهية كليه في نصوص موجزة تتضمن أحكام تشريعية عامة في الحوادث التي تدخل تحت موضوعها ولا مشاحة في الاصطلاح
14/ من أهل العلم من لا يفرق بين القاعدة والضابط ومنهم من فرق بفرقين
الاول القاعدة أعم وأشمل فالقاعدة تحيط بالفروع والمسائل في أبواب فقهية شتى بينما الضابط في باب واحد فقط مثال درء المفاسد مقدم على جلب المصالح فهذه قاعده لأنها تطبق في أبواب شتى ومثال الضابط أنه من ترك واجبا فعليه دم فهذا ضابط في الحج فقط أي تحت باب واحد وهو الحج
الفرق الثاني القاعدة في الغالب متفق عليها بين جميع المذاهب الفقهية بينمتا الضابط يختلف باختلاف المذهب وهما فرقان واضحان
15/ الفرق بين القاعدة الفقهية والنظرية الفقهية
القاعدة الفقهية هي حكم أغلبي أو كلي يتفرع عنه جزئيات كثيرة كما سبق وذكرنا
ولكن بعض العلماء يعبرون يقولون نظرية الشك ونظرية البطلان ونظرية البيع ونظرية الملكية وغيرها
فالنظرية مشتقة من النظر وهو التأمل وفي الاصطلاح موضوع فقهي يستمل على قضايا فقهية حقيقتها أركان وشروط وأحكام تجمعها وصلة بينهما وحدة موضوعية تحكم هذه الموضوعات جميعا
والفرق بينهما
1/أن القاعدة لا تشتمل على أركان وشروط أما النظرية فلا بد لها من ذلك
2/ القاعدة تتضمن حكما فهيا أما النظرية فقد لا تتضمن ذلك
3/عمومة القاعدة أعم من النظرية

15/ الفرق بين القاعدة الفقهية والقاعدة الأصولية
ارتباط كل قاعدة بالعلم الذي تعتني به فالاصوليه تعتي بعلم أصول الفقه والقاعدة الفقهية تعنى بالجانب الفقهي
-القاعدة الفقهية قضية أغليه أو أكثرية أما الأصولية فهي كليه
-القواعد الأصولية لا تعنى بربط اللإنسان بمقاصد الشريعة بعكس الفقهية التي تعنى بذلك
-القاعدة الأصولية متقدم نزولها في الزهن بينما القاعدة الفقهية متأخر فالقاعدة الأصولية مقررة أصلا أما القاعدة الفقهية تم جمعها ثم النظر فيها فتأخرت في الظهور عن القاعدة الأصولية

16/ أصل وجود القواعد الفقهية أن الرسول صلى الله عليه وسلم تكلم عن بعضها فقال إنما الأعمال بالنيات . قال لا ضرر ولا ضرار . قال إذا وجد أحدكم في صلاته شيئا فلا ينصرف إلا أن يشم رائحة أو يجد صوتا
17/ مقاطع الحقوق عند الشروط قالها عمر
- قال القاضي شريح من شرط على نفسه طائعا غير مكره فهو عليه وهذا يثبت كلام السلف عليه بدون تصنيف وتأليف
18/ أبو طاهر الدباح هو أول من عرف بجمع القواعد الفقهية من الحنفية وكان كفيفا
جمع سبع عشرة قاعدة من كلام أبو حنيفه جاء بعده أو عمر النسفي وشرح هذه القواعد
ثم جاء ابو الحسن الكرخي فجمع قواعد الفقه في سبع وثلاثين قاعدة وهو حنفي كبير ثم جاء أبو جندب التبوسي صاحب تأسيس النظر فألف أصولا وضوابط وقواعد في فقه أبو حنيفة في حوالي نيف وثمانين قاعدة
19/ من العلماء من ألف في القواعد الفقهية تحت اسم الأشباه والنظائر وأول من جمع في الأشباه والنظائر ابن الوكيل الشافعي ت 716 وكتابة مطبوع ومحقق وجاء بعده تاج الدين السبكي ألف الأشباه والنظائر ثم السيوطي ت 911 وجاء بعده ابن لجين الحنفي وألف في الأشباه والنظائر توفي في 970
20/ هناك مجموعة ألفت تحت اسم القواعد وهذه ليست بالضرورة أن تحمل الاسم فقط مثل القواعد لابن رجب
وقواعد الاحكام في مصالح الانام للعز بن عبد السلام
21/ ومجموعة ثالثة جمعت بين القواعد الفقهية واصول الفقه وتخريج الفروع على الأصول ألف فيها أبو زيد الدبوسي
ابن الجوزي الماكي
السنوي

22/ الفروق هو مسمى لمجموعه أخرى
مثل الفرق بين الرواية والشهادة والخصوص والتقييد وهكذا ومن كتابها الفروق للقرافي وهو كتاب مهم جدا
والفروق للكرابيس والفروق للجويني والفروق لابن جماعة
23/ القواعد الفقهية للشيخ مصطفى الزرقا كتاب معاصر مهم ومعه كتا الشيخ السدلان القةاعد الفقهية الكبرى وهناك منظومة للشيخ السعدي في القواعد الفقهية مهمة جدا للحفظ
24/ القواعد الفقهية أخذت من كتاب الله وسنة رسولة والاجتهاد والاستنباط للعلماء في الأمة
25/ وتبحث القواعد الفقهية في الفقه جزئياته ومسائلة
26/القاعدة الفقهية التي تشتق من النصوص فهذه حجه وأما التي تأتي من الاجتهاد فالصحيح أنها ليست بحجة
:012::012::012:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قواعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الوردة الصفراء لتلامذة اعدادية ابن بصال بمشرع بلقصيري  :: الدفتر الأسلامي-
انتقل الى: