مجلة الوردة الصفراء لتلامذة اعدادية ابن بصال بمشرع بلقصيري

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ظاهرة مص الأصابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fatyma ez zahrae
Admin
avatar






[img][URL=http://ww w.iraqup.com/][/URL
[/img]

عدد المساهمات : 61
نقاط : 726
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

مُساهمةموضوع: ظاهرة مص الأصابع   الخميس أبريل 08, 2010 2:33 pm

)) مشروعية التكني ولو لم يكن له ولد ((


عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : يا رسول الله ! كل نسائك لها كنية غيري ! فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "اكتني [بابنك عبد الله ـ يعني : ابن الزبير] ، أنت أم عبد الله " صحيح : الصحيحة (رقم(132)]

قال الشيخ الألباني ـ رحمه الله :

وفي الحديث مشروعية التكني ولو لم يكن له ولد ، وهذا أدب إسلامي ليس له نظير عند الأمم الأخرى ـ فيما أعلم ـ ؛ فعلى المسلمين أن يتمسكوا به رجالا ونساء ، ويدعوا ما تسرب إليهم من عادات الأعاجم كـ (البيك) و (الأفندي) و(الباشا) ، ونحو ذلك كـ (المسيو) ، و(السيدة) ، و(الآنسة) ؛ إذ كل ذلك دخيل في الإسلام ، وقد نص فقهاء الحنفية على كراهة (الأفندي) ؛ لما فيه من التزكية ؛ كما في "حاشية ابن عابدين" ، والسيد إنما يطلق على من كان له نوع ولاية ورياسة ، وفي ذلك جاء حديث : " قوموا إلى سيدكم " ـ وقد تقدم برقم (66) ـ ، ولا يطلق على كل أحد ؛ لأنه من باب التزكية أيضا .

* * * * * * * * *





الشيخ أسامة بن عبد الله خياط

مكة : جشع الأموال ورفع الأسعار



إن شر ما تبلى به النفوس أثرة طاغية وجشع تبغضه الأفئدة المؤمنة والعقول السليمة، و إن السنة النبوية أعطت أمثلة للتكافل الاجتماعي الذي بلغ مبلغا لا مجال معه لحياة فردية يعيش فيها المرء لنفسه، يدور في فلكها ويسعى إلى إرضائها بكل سبيل، وإن من أسوأ هذه الوسائل و أخبثها وأشدها ضررا الاحتكار بقصد رفع الأسعار، لا سيما في أقوات الناس الضرورية التي لا يستغني أحد عنها، وجاء التحذير الشديد والوعيد الصارخ لمن احتكر شيئا من أقوات المسلمين أو استعمل أية وسيلة لرفع الأسعار عليهم.

التفاصيل





--------------------------------------------------------------------------------




الشيخ محمد حسين يعقوب

مص الأصابع



مص الإصبع ( الإبهام ) لدي الأطفال ، يفسرها الأطباء بأن سببها الهروب ، و هي مشكلة نفسية لدي الطفل و هو يهرب منها بمص الأصبع ، و ليس علاج الطفل بضرب الطفل لمنعه منها ، بل المطلوب أن نعالج مشكلته ، أما اليوم فإننا نرى الكبار يقومون بمص الأصابع ؟؟!! فلماذا ؟؟ و كيف ؟؟ !!

التفاصيل





--------------------------------------------------------------------------------




الشيخ عصام بن عبد العزيز الشايع

مكروهات يشع منها الخير



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " عجبا لأمر المؤمن ، إن أمره كله له خير ، و ليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر وكان خيرا له ، و إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له " . ( صحيح الجامع 3980 ) .

التفاصيل





--------------------------------------------------------------------------------




الشيخ محمود المصري

ليلة القبض على الشيطان



بعون الله ، مكنه الله تعالى من القبض على الشيطان..هزمه وقبض عليه ...لم يستطع أن يفلت منه مع خبث الشيطان ودهاءه وتخفيه ...كيف استطاع أن يقبض عليه ، وما أسباب التغلب على الشيطان ؟ وما قصة البلاء الذي ينزل في ليلة كل عام وكيف الوقاية منه؟

التفاصيل





--------------------------------------------------------------------------------




محمد سعيد رسلان

- من أخطار الشائعات



قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالا يهوى بها في النار سبعين خريفا "- أي سنة-70 وعن أبي الدرداء - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلّق، وإن اللَّه يبغض الفاحش البذِي " رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وقال حديث صحيح.

التفاصيل





--------------------------------------------------------------------------------




عبدالباري الثبيتي

مدرسة الليل



جنة المؤمن في محرابه، والذائق لطعم المناجاة يجد الأنس والقرب في الصلاة، هناك تصفو روحه، وترق مشاعره حين يقبل على مولاه ، و كان ليل الأولين يقظة، وصار ليل غيرهم نوما، كان الأولون يتهمون أنفسهم ويبكون على ما فاتهم ويسارعون إلى طاعة ربهم، ويتسابقون إلى رحمة الله يطلبونها. جاء في الحديث: "رحم الله رجلا قام من الليل فصلى ثم أيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت ثم أيقظت زوجها فصلى فإن أبى نضحت في وجهه الماء" . أخرجه أبو داود وابن ماجة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظاهرة مص الأصابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الوردة الصفراء لتلامذة اعدادية ابن بصال بمشرع بلقصيري  :: الدفتر الأسلامي-
انتقل الى: